مكتب المياه الحدودية الايرانية : طهران لم تنتهك أبدا حقوق العراق المائية

بدر نيوز/ طهران …

اكد المدير العام لمكتب المياه الحدودية والمشتركة في شركة المياه الإيرانية، اليوم الاثنين، بأن إيران لم تنتهك حقوق العراق المائية بأي شكل من الأشكال.

وقال المدير العام لمكتب المياه الحدودية والمشتركة في شركة المياه الإيرانية ،جبار وطن فدا، في مؤتمر صحفي حضرته / بدر نيوز/، : إن” إيران تحترم حقوق العراق المائية وحصته من المیاه المشتركة” مضيفا أن” هناك بعض الحصص المائية في المياه المشتركة التي لم تتحدد بعد وعلى الحكومتين متابعة الموضوع وأخذ القرارات المناسبة”.

واشار، أن” إيران وبسبب الاعتبارات الإنسانية وحسن الجوار قامت بإطلاق المياه إلى الجانب العراقي بأكثر مما يمكن خاصة في السنتين الماضيتين التي عانت من شح المياه، مؤكدا :أن إيران تعاني من الجفاف كالعراق وباقي دول المنطقة”.

وتابع وطن فدا، أن” نحو 50 بالمائة من مياه سدود أزكلة وهيروي في محافظة كرمانشاه الإيرانية تجري باتجاه محافظة ديالى العراقية”.

وأكد المسؤول الإيراني ،أن” خلافا للإدعاءات الإعلامية تأثير المياه الجارية من إيران على العراق قليلة جدا ويعادل 6 بالمائة من المياه العراقية في أحواض الدجلة والفرات”.

وعن محاولات العراق لتدويل ملف الخلافات المائية مع إيران، قال المدير العام لمكتب المياه الحدودية والمشتركة في شركة المياه الإيرانية ،إن” ذلك لا يستند على أي أساس قانوني وسوف يضر بالعلاقات بين البلدين”.

وحول دور قطع المياه من الجانب الإيراني على جفاف الأهوار والعواصف الترابية في العراق وإيران قال: إن” جفاف الأهوار جاءت نتيجة لسياسات العراق الداخلية في العقود الماضية والمياه الإيرانية لا تشكل سوى 6 بالمائة من المياه التي تدخل العراق”.

وكشف /أن” وزارة الخارجية الإيرانية خاطبت العراق في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي لاجتماع في إيران لمناقشة هذا الملف لكنها لم تتلق جوابا من الجانب العراقي مطالبا إياه بالتسريع لعقد اجتماعات ثنائية للاتفاق على الخلافات”.

أراء المتابعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Related Articles

التواصل معنا

21,992المشجعينمثل
3,370أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

احدث الاخبار