بسبب الجفاف في الاهوار.. هجرة مربي الجاموس بعد نغوق نحو 750 منها

بدر نيوز/ ذي قار…

كشغت دائرة زراعة ذي قار، اليوم الجمعة، عن هلاك نحو 750 جاموساً في الأهوار نتيجة شح المياه، فيما أشارت الى هجرة العوائل من قضاء الجبايش الى مناطق أخرى.

وقال مدير دائرة زراعة المحافظة صالح هادي الطائي لوكالة الأنباء الرسمية، تابعته / بدر نيوز/، إن “شح المياه وقلة الاطلاقات المائية وجفاف مناطق الأهوار أثرت بشكل سلبي على مربي الجاموس والحيوانات المستوطنة في هذه المناطق ،وكذلك على الثروة السمكية”، مشيراً الى أن “البيانات أشرت هلاك من 600 الى 750 جاموساً نتيجة انحسار المياه في مناطق الأهوار وتحويل مساحات كبيرة منها الى مناطق وحلة قاتلة”.

وأوضح، أن “شح المياه أثر على المسطحات الخضراء التي كانت مراعي طبيعية لتلك الحيوانات في قضاء الجبايش إضافة الى الحمار والكرمة، مع تدهور الحالة المعيشية لمربي الجاموس، لذلك عمد البعض للهجرة الى محافظات أخرى منها البصرة وبابل وغيرها بحثاً عن المياه ،مشيراً الى أن “بعضهم هاجر الى صدور الأنهار في البطحاء والشطرة”.

وأضاف الطائي، أن “هجرة الأسر من هذه المناطق أثرت على الصيادين في قضاء الجبايش الذي يضم 1500 صياد و1650 شخصاً من مربي الجاموس”، مبيناً أن “شح المياه أثر على هؤلاء السكان الموجودين في تلك المناطق”.

أراء المتابعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Related Articles

التواصل معنا

21,992المشجعينمثل
3,498أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

احدث الاخبار