الاقتصاد البرلمانية تقدم حلا لأمتصاص البطالة وتشغيل العاطلين

بدر نيوز/ بغداد …

اقترحت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، اليوم السبت، إنشاء مصافٍ نفطية لاستيعاب آلاف الشباب العاطلين والخريجين، مشيرة الى أنه لا بديل عن المشاريع الاستثمارية لامتصاص أزمة البطالة.

وقال عضو اللجنة كاظم الفياض في حوار اطلعت عليه / بدر نيوز/، إن “هناك صعوبة في تعيين جميع الخريجين، خصوصاً بعد انتشار الكليات الأهلية والمسائية التي أدت إلى مضاعفة أعدادهم”، مبينا ان “الحل الأمثل للتخلص من البطالة التي استشرت بين الشباب يتمثل بالمشاريع الاستثمارية”.

وأشار الفياض إلى “مخاطبة رئاسة الوزراء للوقوف على تفاصيل المبادرة التي أطلقها رئيس الوزراء تحت شعار (صنع في العراق)، إذ أن العمل يجري في معملين فقط من أصل 100 معمل، وعليه فإن اللجنة تتابع الأمر للوقوف على الأسباب والحلول لمعالجة البطالة بشكل تدريجي”.

ولفت إلى أن “اللجنة اقترحت إنشاء مصافٍ نفطية في المحافظات التي تزخر بكميات كبيرة من الخام، من شأنها تشغيل الكثير من العاطلين، فضلاً عن تعزيز المواد المصنعة محلياً بضمنها الوقود الذي نعاني من أزمات متكررة بسببه في الوقت الحاضر”.

وأوضح الفياض، أن “جميع المحافظات، وخاصة الجنوبية، تضم العديد من الفرص الاستثمارية التي توفر العمل للعاطلين وتسهم بخفض نسب الفقر، ولا تقتصر على المشاريع النفطية فقط، حيث تضم محافظة ذي قار لوحدها ألفي فرصة استثمارية، فمدينة أور تعد من المدن السياحية التي لو تعاقدت شركات أجنبية لاستثمارها عن طريق بناء الفنادق والملاعب وغيرها، فضلاً عن الرمزية الدينية التي اكتسبتها بعد زيارة بابا الفاتيكان لأصبحت محافظة مختلفة عن وضعها الحالي”.

أراء المتابعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Related Articles

التواصل معنا

21,992المشجعينمثل
3,430أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

احدث الاخبار