حماس: قرار منح “إسرائيل” عضوية مراقب بالاتحاد الأفريقي صادم لفلسطين

بدر نيوز/ متابعة…

أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يوم السبت، أن قرار منح الاحتلال الإسرائيلي عضوية الاتحاد الأفريقي كعضو مراقب، هو قرار صادم ومُستنكر.

وقالت حماس في بيان تلقت / بدر نيوز/ نسخة منه إن “هذا القرار يعزز شرعيته على أرضنا، ويمنحه المزيد من الفرص للاستمرار في مخططاته لشطب الحقوق الفلسطينية، والاستمرار في جرائمه الوحشية بحق شعبنا”.

وأضافت: “للأسف الشديد فإن هذا القرار أخذ من دول القارة الأفريقية، والتي عانت لقرون، وما زالت، من نير الاستعمار والعنصرية، وبذلت الغالي والرخيص للتخلص منهما”.

وأردفت حماس “كنا وما زلنا نرى في دول هذه القارة امتدادًا طبيعيًا لنضالنا العادل من أجل الحرية والاستقلال، ونتطلع لدعمها القوي والمستمر”.

وطالبت بـ”طرد هذا الكيان من الاتحاد فورًا، وفرض العقوبات الرادعة عليه حتى يرضخ للحق والعدل، فيستجيب لتطلعاتنا كشعب تحت الاحتلال، بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، والعودة إلى ديارنا التي هجرنا منها بالقوة الوحشية”.

وكانت الخارجية الإسرائيلية أعلنت أن سفيرها في أديس أبابا قدم أوراق اعتماد الكيان عضوًا مراقبًا في الاتحاد الأفريقي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلية يئير لبيد إن “هذا يوم عيد للعلاقات مع أفريقيا وهو ثمرة جهودنا (..) هذه الخطوة ستساعدنا في تعزيز سياساتنا في قارة أفريقيا ودولها”.

ورغم الرفض الشعبي هناك، تمتلك “إسرائيل” علاقات بـ46 دولة من دول القارة الأفريقية، وتتعاون مع حكوماتها في مجالات التنمية، التجارة ومجالات عدة.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق نتنياهو يولي العلاقات مع افريقيا أهمية خاصة.

ونفذ خلال حكمه 4 زيارات لدول فيها، واستأنف العلاقات مع تشاد، وطبع العلاقات مع السودان بإطار اتفاقيات “أبرهام” الأخيرة التي بدأت مع الإمارات.

أراء المتابعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Related Articles

التواصل معنا

21,992المشجعينمثل
2,941أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

احدث الاخبار