المالية النيابية: زيادة الموازنة الاستثمارية من 22% إلى 30% وستجري تعديلات عليها

بدر نيوز/بغداد …

كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، الثلاثاء، عن زيادة الموازنة الاستثمارية من 22 بالمئة إلى نحو 30 بالمئة من الموازنة العامة لسنة 2021.
وقال مقرر اللجنة، أحمد الصفار، إنه “تم تخصيص مبالغ من تنمية الاقاليم لشراء الأسمدة والبذور والمبيدات بالاضافة الى شراء مواد تدخل في القطاعين الزراعي والصناعي، الى جانب دعم القطاع الصناعي ومشاركته مع القطاع الخاص من خلال تسهيلات وحوافز، فضلا عن تنفيذ العديد من المشاريع، وهو ما يحرك نوعاً ما هذه القطاعات”.
وأضاف أنه “من المتوقع ان تجرى تعديلات اخرى على الموازنة الاستثمارية قابلة للزيادة”.
وأكد الصفار، أنها “موازنة بنود وليست موازنة اهداف، لأن موازنة الأهداف تكون مجدية وتحقق التنمية والتطور، وتتضمن رؤية اقتصادية واجتماعية، بيد ان الحالية اكثر من 70 بالمئة منها تشغيلية، أي للرواتب والأجور والمستلزمات وغيرها”.
وتابع مقرر اللجنة، أن “الموازنة تكون مجدية وتحقق النفع والتنمية، وتوسع من رأس المال الاجتماعي، عندما تكون النسبة العظمى منها مخصصة للاستثمار، بمعنى مشاريع معامل ومصانع واستيعاب الايدي العاملة والعاطلة عن العمل وتشغيل رؤوس الاموال”، داعيا الى “التركيز ووضع الروئ الستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهي تتلخص بالصناعة والزراعة والتجارة والمواصلات والنقل والخدمات والبنى التحتية، وكذلك رأس المال الاجتماعية اي التنمية البشرية”.
ونوه الصفار بأن “مجلس النواب تدخل في عملية اعداد الموازنة، رغم ان صلاحيات البرلمان محدودة في التخفيض والمناقلة، بيد ان تدخله بعد ملاحظة وجود حالات قصور”.
ولفت إلى، أنه “من المفترض ان تترجم الحكومة الرؤية الاقتصادية في برنامجها ومنهاجها الوزاري والورقة البيضاء الى الواقع من خلال الارقام والبيانات”، مستدركاً بالقول: “لا احمل الحكومة الحالية أي اخطاء، لانها جديدة وشكلت خلال فترة الأزمة المالية والصحية، ولكن فيما سبق خلال الحكومات السابقة في سنوات الرفاهية والاستقرار لم تغير من ستراتيجية الموازنات حتى تغير من اقتصاد البلد الريعي الذي يعتمد على أكثر من 90 بالمئة على ايرادات النفط وترصد أغلبها للموازنة التشغيلية”.

أراء المتابعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Related Articles

القوات الأمنية تعثر على كدس اعتدة في كركوك

بدر نيوز/ كركوك... اعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، الاحد، العثور على كدس اعتدة بعملية استباقية في محافظة كركوك. وذكرت القيادة في بيان تلقت/بدر نيوز/نسخة منه، ان"قوة مشتركة...

لمنعها من السوق السوداء .. الصحة تعلن إعداد خطة لمنع تداول لقاحات كورونا

بدر نيوز/ بغداد...  اكد المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، اليوم الاحد ، وضع خطط خاصة لمنع تداول لقاحات كورونا في السوق السوداء. وقال البدر، في...

الصحة تكشف عن خطتها بتلقيح جميع المواطنين ضد فايروس كورونا

  بدر نيوز/ بغداد ... اعلن مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة، هيثم العبيدي، اليوم الأحد، عزم الوزارة تطعيم جميع العراقيين بلقاح فيروس كورونا ً...

التواصل معنا

21,595المشجعينمثل
2,507أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

احدث الاخبار