رئيسة لجنة الكرة النسوية: المغتربات قادرات على إحياء تصنيفنا الدولي

بدر نيوز/ بغداد…

أكدت رئيسة اللجنة النسوية في الهيئة التطبيعية، أن اللجنة تتلقى الدعم الكامل من قبل  مسؤولي التطبيعية لمساندة ملاكها على تنفيذ مفردات برنامجها، آملة توفير ميزانية مالية كافية تنهض وترتقي بواقع اللعبة.

وقالت رئيس اللجنة أزهار محمد، ، في حديث صحفي تابعته / بدر نيوز/ : “واحدة من أبرز المشاكل التي نواجهها هي ضُعف كفاءة المدربين المحلّيين، وأن أسلوب عملهم الخاطئ وراء تقهقر لاعباتنا، إضافة إلى وجود مشاحنات وانتقادات فيما بينهم أدّت الى إضعاف اللعبة، علاوة على استمرار مشكلة رفض انضمام الكرة النسوية التابعة لاتحاد الكرة في إقليم كردستان تحت جناح الاتحاد العراقي المركزي والذي من المفترض أن يكون المسؤول الأول عن الكرة النسوية في العراق”.

واستدركت “حاولت الحصول على الموافقة بإقامة دوري عام تشارك فيه جميع أندية العراق، من ضمنها أندية الإقليم، وتحدثت مع بعض المقرّبين من الاتحاد الكروي بأربيل لإقناعهم على المشاركة الدوري، لكن الإجابة دائماً ما تأتي بالرفض”.

وعن مدى استجابة الأندية للمشاركة في بطولة الكرة النسوية للساحات المكشوفة والصالات، أوضحت “كانت الاستجابة جيدة في بادئ الأمر، إذ أبدى 11 فريقاً رغبته بالمشاركة في البطولة من خلال كتب رسمية، لكنهم صُدموا بتغيير نظام الدوري للساحات المكشوفة واقتصار بطولة الصالات على فرق محدودة، فانسحبت بعضها لتبقى 8 فرق فقط”.

وبينت “كان عذر المنسحبين هو ضعف التمويل المالي لأنديتهم، وعدم مقدرتهم على المواصلة والتنقل بين المحافظات بسبب نظام الذهاب والإياب، ففضّلوا المشاركة بدوري الصالات، وآل الأمر الى تنافس 4 فرق للساحات المكشوفة وستة للصالات”.

وكشفت أزهار “أعرب بعض المدربين عن قلقهم من عدم وجود لاعبات بعددٍ كافٍ لتشكيل فرق كروية، وهناك من تخوّف من اللعب في الساحات المكشوفة بسبب قلّة خبرة اللاعبات في هذا المجال، وبأنهم لم يخوضوا هكذا تجربة سابقاً”.

وبشأن دورة الحكمات لإدارة مباريات كرة الصالات، قالت “تم تأجيل الدورة التي كان مقرراً لها في شهر ايلول الماضي الى موعد يحدّد لاحقاً، بسبب اللغط الكبير الذي أثير حول مكان إقامتها في أحد فنادق مدينة السليمانية في الظرف الراهن الذي يخشاه كثيرون نتيجة التباعد الاجتماعي الاحترازي من مخاطر جائحة كورونا (كوفيد -19)، وعليه لا توجد حكمة نسوية في لعبتنا”.

وبشأن تفاعل الأندية المشاركة في البطولة، أكدت “أن جميع الأندية سعيدة بتلك المشاركة ولديها الحماسة والطموح للظهور بأفضل المستويات، لكن في الحقيقة المستوى الفني لكرة الساحات المكشوفة ضعيف جداً ولا يلبي الطموح لقلة خبرة المدرّبين العاملين في هذا المجال، إضافة الى كُبر الساحة المكشوفة مقارنة مع صغر الصالة المغلقة التي أظهرت قوة أداء اللاعبة فيها لتعوّدها اللعب عليها في أكثر من منافسة”.

وذكرت رئيسة لجنة الكرة النسوية “تم تعميق التعاون المستقبلي بين هيئتنا والاتحادات الشقيقة والصديقة من أجل زيادة مشاركات العراق الخارجية والحصول على الخبرة والاحتكاك مع فرق ذات مستوى فني أعلى من مستوى فرقنا ومنتخباتنا”.

وعرّجت بخصوص كيفية معالجة غياب العراق عن التصنيف الدولي لكرة القدم، قائلة: “علينا تأهيل منتخب قوي قادر على المنافسة والحصول على النتائج بمشاركات خارجية مُجدية، لأن غالبية المشاركات تنتهي بنتائج محبطة وتدعو للتشاؤم، وهذا الموضوع لا يُحل إلا بتقديم عدّة مقترحات من أهمها وأبرزها الاستعانة باللاعبات المغتربات لتقوية منتخبنا وإحياء تصنيفنا الدولي، ومحاولة الاستعانة بمدرب كفء قادر على قيادة المنتخب، والأهم هو تجميع المنتخب بالصورة المُثلى، وليس قبل أسبوع أو عشرة أيام من بدء البطولة كإسقاط فرض، وحتى اللاعبات لا يعرفن بعضهن البعض بسبب تجمّعهن عند الضرورة”!

واختتمت ازهار محمد حديثها بالقول “إذا ما أردنا النهوض بواقع الكرة النسوية ومواكبة التطوّر الحاصل على مستوى العالم، علينا تشجيع الفتيات في المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والكليات والجامعات، والأهم هو إقناع الأندية بالتفاعل بشكل عام وفرض العقوبات الصارمة عليها في حال عدم رغبتها أو امتناعها عن المشاركة في البطولات المختلفة”.

أراء المتابعين

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Related Articles

استشهاد منتسب بالحشد الشعبي وجرح اخر بانفجار عبوة في امرلي

بدر نيوز/ صلاح الدين... انفجار عبوة ناسفة على قوات الحشد الشعبي المقدس لواء ٥٢، اليوم الخميس، ادت الى استشهاد منتسب وجرح اخر في قرية ينكجه...

الصحة تعلن تسجيل 5043 اصابة جديدة بكورونا

بدر نيوز/ بغداد... أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، الموقف الوبائي الخاص بجائحة كورونا في عموم العراق. وبحسب الموقف فإن مختبرات وزارة الصحة سجلت 5043 اصابة جديدة...

قائد عسكري يرفض اخلاءه من الواجب بعد اصابته بانفجار عبوة ناسفة في ديالى

بدر نيوز/ديالى... رفض قائد فرقة المشاة الخامسة اللواء الركن عدنان سلمان عناد اخلاءه من الواجب الذي انطلق لدهم وتفتيش منطقة الاصلاح التابعة الى ناحية جلولاء...

التواصل معنا

21,613المشجعينمثل
2,507أتباعتابع
0المشتركينالاشتراك

احدث الاخبار